نحبوك فرنسا

       لماذا يحب الجزائريون فرنسا؟؟ لماذا يرغبون بالعيش فيها ولو باتوا لياليهم على الكرتون دون مأوى، لماذا يقطعون البحر مخاطرين بحياتهم من أجل هذه البلاد؟؟ لماذا قالوا عندما خرجت فرنسا من الجزائر حين الاستقلال: الذين أخرجوها من هنا يتّمُونا‼

في فرنسا.. لا تعمل ويجعلون لك أجرا شهريا كـ"بطال" ريثما يبحثون لك -هم- عن عمل حسب قدراتك، طبعا الأجر الشهري الذي يأتيك دون مقابل يكفي لكل الاحتياجات من كراء ومؤونة ومصاريف مختلفة، الضمان الصحي 100 بالمائة لك ولزوجتك، الفحوص الطبية ومختلف التحاليل والأشعة مجانية في حالة المرض، الحمل، العمليات الجراحية.. الدواء مجانا، تعويض 100 بالمائة، السكن موفر عن طريق مؤسسات تبحث لك عن السكن الذي ترغب بكرائه وفق احتياجاتك ورغباتك ضمن أسعار معقولة.. كل هذه الامتيازات التي كنت أتحدث عنها توفرها فرنسا للمهاجرين المقيمين بأراضيها..
أما هنا في هذه البلاد، فقد وأدنا ـ نحن جيل اليوم ـ طفولتنا في سنوات الإرهاب، والأزمة الاقتصادية، وضاع شبابنا في البحث عن وظيفة أو مسكن، أو حق من الحقوق المنهوبة، ترى على وجوهنا علامات الشيخوخة حتى قبل حلولها، من المؤكد أننا سنرى العجب الأسود حينما نبلغ من الكبر عتيا، مادامت الجزائر تمشي على زلل دون أي إستراتيجية، بترول ينضب، أموال تـُنهب، وشعب أصعب..
فهمتم الآن لماذا يغامر ويقامر الشباب بحياته في عرض البحر.. الناس هنا في الوطن ولم يحصلوا على شيء ولا شيء محرومون من كل شيء .. تفوووه على حال مثل هذي.. وهناك في بلاد الغربة يوفرون لك كل شيء، سكن، مأكل، أجر شهري، ضمان صحي، كرامة وإنسانية، كل شيء موفر لك حتى الجنس.

تعليقات

  1. ما يثير أعصابي أولئك الذين يُسبّحون بحب الوطن، أو لنقل سياسات الوطن -فالوطن ميثاق شرف بأعناقنا- أولئك الذين يرقصون ويغنون ويأكلون في الولائم، ويقولون البلاد مليحة وراهي هانية ومطورة.. ربي يسخطكم باينة مليحة مادام راكم تضربو في الرشاوي والسكاني والمشوي والخماج يا وجوه الخماج..

    ردحذف
  2. عبد الحق11/8/16

    الشعب ونخبته يبقى بأيديهم التغيير.

    ردحذف

إرسال تعليق

رأيك يهمني..
تفضل الآن، واكتبه لينشر مباشرة دون تسجيل أو انتظار..
فهذه مساحتك الحرة للتعبير عنه..

الأكثر قراءة