أيها الشيخ الهرم: أنت أفضل حالا من شباب اليوم

أثناء انتظاري في الطابور بمكتب البريد، جالست شيخا طاعنا في السن، مقبلا على سحب راتب تقاعده، كان يحمل الصك بيديه، ليسألني عن أمر بدا له جديدا عما ألفه في حياته..

كانت يداه ترتجفان، فسألني إن كان سبب ذلك شدة البرودة أم الكِبَر، إذ لم يعهده من قبل؟؟ فأجبته أن الكِبَر وضعف الشيخوخة هو ما يجعل يديه ترتجفان، وأن للكبر بأسه بالإنسان، فذكر الله تعالى وشكره ودعا بالخير.. هنا طمأنته وقلت له بأنه أفضل حالا مني ومن كثير من شباب اليوم، وهو على خير عظيم، وليس في سوء ما دام قد أدرك هذا الزمان..
قلت: أن الجيل الذي نعيشه الآن بخير، ولازالت به الأخلاق والعطف على من اِلتهم الدهر سنوات عمرهم، إذ أنه أدرك كثيرا ممن يمكن أن يهتم لشأنه، وإن كانوا قلة لكنهم موجودون، أما نحن معشر الشباب فينتظرنا زمن نجهل طبيعة من سيكون به على شبيبة وقوة حينما نكون على شيبة وضعف..
إني ولو كنت شابا، أفكر من الآن في شيخوختي ، فالجيل الذي سيصادف كبري بعد 30 سنة إن شاء الله، سيكون أسوء بكثير من هذا الجيل، فنحن في تدرج إلى الهاوية، والانسلاخ عن هوية المجتمع المتدين المتماسك المحترم للكبير والمشفق على الضعيف.. إذا كان الشيخ في زماننا سيء الحظ مع أبنائه، فقد يجد حظه مع آخرين من ذوي القلوب الرحيمة.. أما شيوخ الغد في الـ2045 ميلادية، فلن يجدوا إلا منفى التهميش والنسيان الأكيد، فكل جيل يلعن الجيل الذي سيخلفه..
بقلم / معمر عيساني.


اقرأ أيضا:

لاجئ سوري يُهين الجزائريين

قـَيْمُونَا نـَبْرَاوْ

هات بالجديد يا إمام..

تجربة عند خياط

جلسة عمل مع رئيس بلدية متخلف!

سافِر.. فثمن الرحلة مدفوع مُسبقا!

"اسمح لي عمي.."

أب يضرب ابنه ويعلمه الكلام البذيء!

الجنس على الأرصفة!

تعليقات

  1. فاطمة6/2/15

    أستاذ معمر :

    تُعسآءُ حقّاً وأشقياء نحن إذ نغفلُ عن فلسفة الحياة الحقيقيّة ..عن حياة طيّبة سمحة تتعطر بأثير الانسانية فيمن سبقونا..
    و بالمقابل ،نتباهى بغفلتنا و تيهنا ..نُذنب ولا نخشى ذنوبنآ ..نعزفُ عن الحقّ سّراً وعلانيّة ولا نُراقب الله في أفعالنا وأقوالنآ . .!
    يآ لقِمّةِ جهلنآ . .!

    ردحذف
    الردود
    1. لقد قلتها حقا.. نحن براء من ذاوتنا كلما أمعن الخير والطيبة في سحبنا إلى عالم الإنسانية.. شكرا لمتابعتك الطيبة

      حذف
    2. فاطمة6/2/15

      على الرّحب والسّعة أستاذ معمر..!

      حذف

إرسال تعليق

رأيك يهمني..
تفضل الآن، واكتبه لينشر مباشرة دون تسجيل أو انتظار..
فهذه مساحتك الحرة للتعبير عنه..

الأكثر قراءة