شرف الغنى و مخاطرة الفقر


رأيت من أعظم حيل الشيطان و مكره، أن يحبط أرباب الأموال بالآمال، و التشاغل باللذات القاطعة عن الآخرة و أعمالها. فإذا شغلهم بالمال ـ تحريضاً على جمعه، و حثاً على تحصيله ـ و أمرهم بحراسته بخلاً به. فذلك من متين حيله، و قوي مكره.

ثم دفن في هذا الأمر من دقائق الحيل الخفية ، أن خوف من جمعه المؤمنين، فنقر طالب الآخرة منه ، و بادر التائب بأن يخرج ما في يده . ولا يزال الشيطان، يحرضه على الزهد ، و يأمره بالترك ، و يخوفه من طرقات الكسب، إظهاراً لنصحه و حفظ دينه. و في خفايا ذلك عجائب من مكره . وربما تكلم الشطان على لسان بعض المشايخ الذين يقتدي بهم التائب، فيقول له: اخرج من مالك و ادخل في زمرة الزهاد . ومتى لك غداء أو عشاء، فلست من أهل الزهد، فلا تنال مراتب العزم . وربما كرر عليه الأحاديث البعيدة عن الصحة الواردة على سبب و لمعنى.
فإذا أخرج ما في يده، و تعطل عن مكاسبه ، عاد يعلق طعمه بصلة الإخوان. أو يحسن عنده صحبة السلطان، لأنه لا يقوى على طريق الزهد و الترك إلا أياماً ، ثم يعود فيقاضى مطلوباته ، فيقع في أقبح مما فر منه . ويبذل أول السلع في التحصيل دينه و عرضه ...، و يقف في مقام اليد السفلى . ولو أنه نظر في سير الرجال و نبلائهم ، و تأمل صحاح الأحاديث ، عن رؤسائهم، لعلم أن الخليل عليه الصلاة و السلام كان كثير المال ، حتى ضاقت بلدته بمواشيه . وكذلك لوط عليه الصلاة و السلام، [ و كثير من الأنبياء عليهم الصلاة و السلام ]، و الجم الغفير من الصحابة. و إنما صبروا عند العدم، و لم يمتنعوا من كسب ما يصلحهم ، و لا من تناول المباح عند الوجود .
وكان أبو بكر رضي الله عنه يخرج للتجارة و الرسول صلى الله عليه و سلم حي . وكان أكثرهم يخرج فاضل ما يأخذ من بيت المال، و يسلم من ذل الحاجة إلى الأخوان. و قد كان ابن عمر لا يرد شيئاً، و لا يسأله. وإني تأملت على أكثر أهل الدين و العلم هذه الحال، فوجدت العلم شغلهم عن المكاسب في بداياتهم، فلما احتاجوا إلى قوم نفوسهم ذلوا، و هم أحق بالعز . وقد كانوا قديماً يكفيهم من بيت المال فضلاً عن الإخوان، فلما عدم في هذا الأوان ، لم يقدر متدين على شيء إلا يبذل شيء من دينه. و ليته قدر فربما تلف الدين و لم يحصل له شيء.
فالواجب على العاقل أن يحفظ ما معه، و أن يجتهد في الكسب ليربح مداراة ظالم، أو مداهنة جاهل، و لا يلتفت إلى ترهات المتصوفة، الذين يدعون في الفقر ما يدعون . فما الفقر إلا مرض العجز ، و للصابر على الفقر ثواب الصابر على المرض. اللهم إلا أن يكون جباناً عن التصرف ، مقتنعاً بالكفاف، فليس ذلك من مراتب الأبطال، بل هو من مقامات الجبناء الزهاد . وأما الكاسب ليكون المعطي لا المعطى ، و المتصدق لا المتصدق عليه ، فهي من مراتب الشجعان الفضلاء. و من تأمل هذا، علم شرف الغنى و مخاطرة الفقر.

صيد الخاطر لابن الجوزي

تعليقات

الأكثر قراءة