سؤال "للسلفية": هل تجوز سياقة حافلة مختلطة؟؟

كثيرا ما يكثر أصحاب "اللحى" الحديث عن مسائل خلافية و"قشور" في الدين لا تغني ولا تسمن من جوع.. فيجعلونها من أصول الإسلام التي لا غنى عنها... وهم في هذا لا يَمُتّون بصلة إلى "السلف" الحق.. مما يعطي انطباعا مُضللا لدى ضعاف الثقافة الدينية، أن الأوائل كانوا بمثل ما هم عليه "سلفيو القرن21" من تحجر وتقوقع!!...
والعكس ينفي كل هذا.. فرجال الدعوة المحمدية بالأمس هم من وضع أساس كل علم حديث اليوم..
وإن كان.. فأنا لا أبغض أحدا في السلفية، بل أود أن أكون في صورتهم من قريب أو بعيد.. ولكن.. المشكل الوحيد هو الفكر "الشاذ" لدى بعض من ينتسب إلى هذه التسمية الفضفاضة في معناها ومُورِدِيها.. فأنا لا يمكنني كظم غيضي حينما أسمع "مسلما" في عصرنا يقول أن الأرض لا تدور حول الشمس بل هي ثابتة!!!!! فقط هذا نموذج واحد وقفت عليه شخصيا خلال أحد النقاشات التي جمعتني مع شخص يُسمي نفسه "سلفيا".. ضِف إلى ذلك العديد مما يُنسب إليهم في تحريم "السراويل الداخلية" للرجال، وأيضا تحريم استخدام الثلاجة لأنها تعذب الماء خلال التبريد!!...
 ومع كل هذه العلوم والفتاوى، أردت أن أسأل السلفية "التلفية" اليوم عن حكم سياقة حافلة نقل مختلطة تجمع بين النساء والرجال على مختلف أعمارهم.. بحيث ترصّ أكثر من 40 جسدا.. ما يجعلهم كومة لحم واحدة.. اكتظاظ لا مثيل له، يجعل الفتاة الكاعب بنهديها في حضن الرجل الأجنبي عنها، وتجعل مؤخرة المرأة البارزة أسفل بطن من خلفها من الرجال.. ولا ننسى أن الكل يلبس ملابس تغري كل نفس فيهم.. النساء بـ"جلابات" حريرية ناعمة الملمس، تفوح رائحة العطر منها، ويوجد منهن من تلبس سراويل "جينز" ضيقة ـ ترهق العضلات ـ .. أما الشباب فأكثرهم بسراويل رياضية "واسعة" تجعل الجسم في "بحبوحة" من الحركات اللاإرادية.. وفي الأخير نذكر أن نسبة 50% على الأقل سيعيد وضوءه الأصغر بعد نزوله في أول محطة...
قبل الإسراع في إطلاق الفتوى نضيف معلومة مهمة، ألا وهي أن سائق الحافلة و"القابض" الذي معه، كلاهما "سلفي" بلحيته السوداء... المشهد حقيقي، وأنا كنت أحد ركاب هذه الحافلة ذات مرة.. ووقفت على ما بها من محظورات شرعية كان السائق ورفيقه على مقدرة من إزالتها.. فقط بالاكتفاء بإركاب عدد محدود من الركاب يمنع تزاحمهم، ويضمن تباعدهم عن بعضهم البعض.. لا يمكننا نفي "السلفية" عن هذين الشخصين ما داما متمسكين بلحيتهما.. كما يؤكد ذلك مجرد الحديث معهما.. فلن تجد إلا رائحة "الربع الخالي" في جُملهم العربية... رغم هذا لابد من حسن الظن بهما، فما هما إلا طالبي رزق حلال.. أم أن لأصحاب "القميص" رأي في جواز دخلهما المادي!؟
بقلم / معمر عيساني


تعليقات

  1. بصفتي عالم من علماء آخر الزمن أفتي بالتحريم
    ...............
    الفتوى إما جنة
    وإما نار
    والطامة الكبرى أننا في عصر وجد فيه من يفتي الناس وهو يخلط بين أصول الدين ـ التي لا يجوز فيها الاجتهاد ولا تحتمل الخطأ أو الصواب بل تحتمل الحق والحق فقط ـ ، وأصول الفقه ـ التي يحق فيها الاجتهاد لأنها تدور في مدار الأحكام الخمسة وكل ما يحق فيه الاجتهاد يحتمل الخطأ والصواب ـ فضيعوا بذلك أصول الدين والفقه معا وولدوا لنا فتنا ما أنزل الله بها من سلطان
    الله يهديهم

    ردحذف
  2. غير معرف28/1/11

    أخي اتق الله تعالى ولا تجعل قلمك مسلط على المشايخ / وان كان قلمك حاد وصادق فوجه نحو خدمة الدين وليس ذم بعض المسلمين - مما يترتب كره بعض العامة للمشايخ الملتحين .. اتق الله تعالى ..

    ملاحظة : شرعاً ليس هناك في الدين لب وقشور ، لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله وفروعه وواجباته وسنته .

    ردحذف
  3. السّـلامُ عليـكـُـم...؟

    آمُل أنك بألف خير أخي معمّـر..

    و مساء اليوم حلقتُ شعر رأسي..؟ و أخذتُ حمّاماً ساخناً و رائعاً..؟؟ و بعدها و بعدَ العِشـاء.. احترتُ فيالحقيقة...؟؟

    هـل أشاهدُ مُباراة الريال و البارصــا...؟؟؟ قاتلهُـم الله...؟!!

    أم آتي إلى صفحاتك و قراءة مقال آخر..؟؟

    و اخترتُ بفضل الله و هدايته الخيار الثاني..؟؟؟

    ---------------------------

    أخي معمّـر.. أقفُ اليوم معَ هذا الإدراج..؟

    و إن كنتُ أفهمُك تماماً.. و أوافقُك على طرحك و فكرتك تمامَ المُوافقة...

    لكني أسجّل نُقطة اعتراض بسيطة.. فهُناك عبارات و نعُوت ما وددتُ أن أجدها هُنا بينَ ثنايا صفحاتك...؟؟

    و الأكيد تفهمُ أخاكَ عمـاد جيّـداً..؟

    فدينُنا ينهانا عن السُخرية و عن التنابُز بالألقاب و النعُوت...؟؟

    الأفراد معَ بعضهُم البعض... و الأقوام و الجماعات و الطوائف... معَ بعضها البعض... كذلك...

    عسَى أن يكُون البعض.. خيرٌ من بعـض...

    ---------------------

    هـذا من جهـة.

    ردحذف
  4. و عن ذلكَ المشهد المألوف عن مساويء النقل الجماعي في بلدنا... و التي تناولتهـا في موضوعك هذا...

    ففي اعتقادي كذلك أخي معمّر أنّ جُزء مُهم منَ المسؤُوليّة يقع على عاتق القابض و السائق.. و صاحب الحافلة...الخ...

    لكن و الحقّ يُقال... الجُزء الأهم يقع على -المُجتمع الصامت بمُختلف أطيافه- و يقع كذلك على من بيدهم زمام الأمُور الدينيّة المصيريّة منَ الراسخين في العِـلـم.. و شيُوخ الإفتاء في قضايا الرأي العام الكُبرى..

    و كذلك على العاكفين على صياغة قوانين النقل العام و الخاص في بلدنـا...؟؟

    فهذه أراها قضيّة رأي عـام... المسؤُوليّة حيالها أبعَد و أعمَق من أن تقف على عاتق القابض و شريكه السائق...؟؟

    ----------------------

    و لأنبه و أذكّر ختاماً.. أنّ المسؤُول و المُشـرّع.. الذي بيده عُقدة الحل و الربط في القضيّة.. عليه أن لا ينسَى من لم يهبهُم و لم يمنحهُم الله جلّ و على سيّارات كسيّارته...؟؟

    و يضطرُون لاستخدام تلك الوسائل الجماعيّة....؟؟

    و تستخدمُها كذلك أمهاتـهُـم و أخواتـهُـم و زوجاتـهُـم....؟؟؟

    فـهـل تُراه سيَرضى لو كانت إحدَى بناته هيَ الراكبَة في تلك الوسائل.. لتتعرّض بشكل بديهي لتلكَ التحرُشات لا محالة...؟؟؟

    نسأل الله العفو و السّلامة و الهدايـة للجميـع..

    -----------------

    سأنطلقُ الآن لمُتابعَة الريال و البارصا...؟؟؟

    قرّرتُ أن أتغيّـر.. أخـيـراً...؟؟؟

    لنرَى إن كانت شجَرةُ التُفـاح ستتغيّـر.. لتُـثمر ليمُـوناً عوض التُفـاح....؟؟؟

    طبعاً ذاك هو المُستحيل.. و لو جُلدَت الشجرة بالسياط لتُثمَر غير التُفاح... فلن تفعَـل حتماً...؟؟

    و إلى أن أعود.. في الغد ربما.. و بمشيئة الله..؟ لكَ مني خالص التحايا القلبيّـة.

    ســلام.

    ردحذف
  5. الحمد لله الذي رزقنا مناصرا لا يؤمن بالريال ولا البارصا... ههه
    معك حق في انتقادك.. ولكن بعض الكلمات تؤدي غرضا أفضل من كلمات أخرى..

    ردحذف
  6. سفيان24/1/12

    والله لم أعد أدري ماذا أقول عن هؤلاء القوم يدعون السلفية وفي نفس الوقت يسبون علماء السلف الذين يخالفونهم
    ولو ذكرت لهم كل علماء السلف والخلف ولم تذكر ابن تيمية وابن القيم فلن يقنعهم كلامك أبدا ..مع احترامنا للشيخين الجليلين طبعا لكن الأمة لم تنجب هاذين العالمين فقط
    بالإضافة إلى أن هؤلاء ينكرون التمذهب وفي نفس الوقت هم ملتزمون بأقوال محمد بن عبد الوهاب ومن تبعه من المشايخ أفلا يسمى هذا تمذهبا

    ردحذف
  7. ّأخي المدون العزيز معمر وفقك الله لما يحبه ويرضاه , بخصوص هذا المقال فلم توفق فيه حسب رأي, وإني أرى أنك وقعت فيما تحذر منه, وملاحظاتي كثيرة لايسع المقام لذكرها لكتي أكتفي بالقليل قدر المستطاع:
    قولك "أصحاب اللحى" : جاء سياق الكلام في الإستهانة بها حتى ولو لم تقصد ذلك لكن يفهم ذلك , واللحية تعتبر واجبة عند كثير من علماء الإسلام منهم الإمام مالك رحمه الله و كل علماء المسلمين قاطبة يجمعون على إستحبابها و يكفي أنها سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم و انا أجزم أنك لا تعرف قول السلف فيها أصلا لأنها كانت شي محسوم عندهم. وهي رمز للمسلم مثلما علمنا هو رمزا للجزائر و لا نقبل من أحد إهانته, لأن هناك بعض الأشخاص لست منهم إن شاء الله يكون إمعة يردد ما يسمع دون إطلاع و فهم.

    ثانيا أنت تحكم على منهج كامل من خلال أشخاص مجهول حالهم لنا أحدهم قابض في حافلة !! مثلما تنكر أنت على الكفار لما يشتمون ويسخرون من الإسلام بسبب تصرفات بعض أتباعه نحن نكر عليك هذا .

    لانريد كلام مرسل مثل كلام الصحف , نريد نقد منهجي , فشيوخنا مثل الشيخ البشير الإبراهمي والشيخ عبد الحميد بن باديس ..رحمهم الله وغيرهم كانوا سلفيي المنهج وكلنا كذلك إن شاء الله

    أكتفي بهذا لضيق الوقت و الله المستعان

    ردحذف
    الردود
    1. حسنا كلمة "سلفي" يعني أنه سير على ما انتهجه السلف.. وهم رسولنا الكريم وصحبه الكرام والتابعون رضوان الله عليهم..
      وإذا كنا على فقه بواقعهم سنرى أن ما هم عليه الآن من دعوى السلفية باطل في شيء منه لا كله..
      اما الباطل فهو قرن فترة صدر الإسلام بالعصر الحالي دون مراعاة ضرورة تكييف الفتوى مع العصر مع الحفاظ على الضوابط الشرعية...
      ويكفينا مثالا طريقة منح الرخصة لسياقة الدراجة الهوائية في المملكة السعودية إذ كانت لا تتم إلا بموافقة إمام الحي؟؟ وهي أصلا دراجة هوائية؟؟
      حسنا حتى لا ادخل في كلام جدلي.. فأنا لست أصلا ضد اللحية ولا السلفية بل أنا ضد من يدعي السلفية وهو من الجهل ممحوق لا يرى في القضية إن أتته إلا رأيا واحدا قد يعدل القول بقرني الثور الحامل لكوكب الأرض..

      حذف
    2. سفيان8/4/13

      الأخ يجزم بأن المدون لايعرف قول السلف في اللحية وكأنه اطلع على الغيب.طبعا هذا هو المنهج الذي يتحدثون عنه : اتهام كل مخالف لهم بأنه جاهل وضال وووو... حتى الوصول إلى التكفير ومن ثم ممارسة هوايتهم المفضلة الذبح طبعا..

      حذف
  8. الفرندي25/3/13

    أخي معمر قبل أن أتكلم أريد منك شيئا وهو أن تقرأ كلامي برحابة صدر ، لأنني أريد الخير لك وللجميع ، فأقول :
    أولا : قبل أن تكتب هذا المقال هل تذكرت قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) وقوله عليه الصلاة والسلام " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا " . فالأمر كبير ، والخطب جلل ، والوقوف بين رب البرية عظيم عظيم .
    ثانيا : عنوان مقالك خاطئ مئة بالمئة ، فهل السلفية شخص معين حتى يسأل ؟ أم تحسب أن السلفية منحصرة في أشخاص معينين ؟ إن السلفية هي الإسلام وهي الدين ، وهاك معناها إن كنت تجهله : اتباع الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة . وبعد أن فهمت المعنى بتمامه ، اسأل نفسك ما هو محل الإعراب لعنوانك ؟ أظن أن الجواب هو ... أتركه لك ، فأنا أظنك عالما بالنحو والعربية .
    ثالثا : أنت تنتقد كثيرا أفعال المسلمين ، فهل يجوز لأحد أن يجعل من أفعالنا مطية للطعن في الإسلام ؟ كلا ، إذن فأفعال لأفراد ظاهرهم الانتساب إلى هذا المنهج لا يخول لك أن تطعن في المنهج ككل .
    رابعا : هل كل من التحى ولبس قميصا فهو سلفي ؟ أظنك تعرف الجواب فلا داعي لذكره ، فأنت المحلل الفيلسوف لا تخفى عليك هذه الأمور .
    خامسا : إن في كلامك نوع استهزاء وسخرية ، فاتق الله واقرأ الآيات من سورة الحجرات لتعرف مقصودي .
    سادسا : قلت ( فأنا لا يمكنني كظم غيضي حينما أسمع "مسلما" في عصرنا يقول أن الأرض لا تدور حول الشمس بل هي ثابتة!!!!! ) أنا لم أكن أعرف أنك عالم في الفلك وما يتعلق به ، حيث أرى أنك سلمت بما درسته في الجغرافيا وكأنك تأكدت منه علميا ،ثم هذا العلم ليس متقنا عندنا نحن لماذا ؟ لأننا درسناه نظريا ولم نجربه أو نلاحظه تطبيقا . ولا يحق لك أن تقول هذا من المسلمات ، لأنه كما يحتمل هذا الخطأ فالخطأ يحتمله الآخر . وأقول لك : أنا لم أقل هذا لأنني أعتقد ما نقلته عن السلفيين - حسب زعمك - ولكنني قلته لأكون عدلا في أحكامي .
    سابعا : أنا لا أصدق ما قلته " وأيضا تحريم استخدام الثلاجة لأنها تعذب الماء خلال التبريد!!... " إن كنت تدعي سماعه ، أما أنك سمعته من غيرك فاعلم أن " ناقل الكذب أحد الكذابين " فاحذر .
    ثامنا : أنت تتحدث عن السلفيين وكأنهم سلبيون ، ليس لهم إيجابيات ، مع أنني من خلال مخالطتهم وجدت أن أكثرهم يحبون الخير للآخرين ، حريصون على النفع ، والقليل القليل منهم من ترى منه ما تنكر ، واعلم : أن الشاذ لا يقاس عليه " .
    تاسعا : أنسيت أن السلفيين بشر كباقي البشر ، يصيبون ويخطئون ، فهلا اتجهنا يا أخي إلى الأخطاء وعالجناها بموضوعية ، وتركنا أسلوب الهزل والنقد الهدام لا البناء ...
    أخيرا : إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الآخرين بالحجارة ، وأنا لا أريد أن أنتقدك بأسلوبك في النقد ، ولو استعملته لخرجت عن أسلوب اللبقاة ، وليس هذا من خلقي . وفق الله الجميع . وعفوا أخي فمقالك هو الذي تركني أكتب ما ترى . والسلام .

    ردحذف
    الردود
    1. سفيان8/4/13

      كفاكم ممارسة للإرهاب الفقهي والفكري ياوهابية فأنتم تدعون أن ماأنتم عليه هو الإسلام وأنكم أنتم الفرقة الناجية ولهذا نراكم كلما انتقدكم شخص ما شهرتم في وجهه آيات وأحاديث الترهيب وكأنه خرج عن الإسلام.
      والأخ الكريم ذكر أن السلفيين بشر كباقي البشر يخطئون و يصيبون فلاداعي إذا للإنكار على المخالفين بهذه الطريقة القاسية.
      أما الطامة الكبرى فقوله أن السلفية هي الإسلام وهذا معناه أن كل من ليس على منهجهم فهو ليس بمسلم وهذا كلام خطير للغاية لأن فيه تكفيرا لجمهور المسلمين بالجملة فاتق الله ياأخي.
      وقال أيضا أن السلفية هي اتباع الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة. فلماذا إذا تنكرون على من يتبع مالكا وأبا حنيفة والشافعي وهم من سلف الأمة .طبعا أنا لم أذكر الإمام أحمد لأنكم لاتنكرون على أتباعه بل أنتم تعتبرون أن ماكان عليه هو فقط السنة وماعداه مخالف للسنة فأي منطق هذا ياوهابية.
      وأخيرا أود أن أذكر الأخ الكريم بأن الإختلاف في فهم النصوص ظهر في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليكم ياوهابية أن تتعلموا فقه الخلاف قبل أن تبدأوا في إصدار أحكامكم على الناس.

      حذف
    2. أخي الفرندي لا أخفيك سرا أني معجب حقا بنقدك البناء حول الموضوع..
      ولكن أبين لك فقط بعض الامور حتى لا يحدث لبس ما..
      أولا:
      نحن نحتسب الأجر في كل ما ينشر عبر المدونة.. ونرقب ما يلفظ من قول علنا نصيب به الصواب بعيدا عن الخطأ.. أما إذا أصبنا فلنا أجران.. وأما إذا أخفقنا فلنا أجر الاجتهاد..
      ثانيا:
      نحن لا نقصد بكلمة "السلفية" المنهج بل الفئة المنتسبة عدوانا وبهتانا له وما هي منها في شيء..
      ثالثا:
      أنا لا أطعن في الإسلام.. غفر الله لك ولنا.. أبدا اخي من انا حتى أطعن في ديني.. أنا قبل كل شيء مسلم والحمد لله..
      أما انتقاد منهج ما فليس انتقادا للإسلام.. لا يمكننا حصر الدين بعظمته وجلاله في طريقة أو فئة ما.. إنه إجحاف في حق الإسلام.. فالانتقاد عموما وسيلة ارتقاء بالنمطي نحو السمو..
      رابعا:
      أنا لم أقل أن اللحية والقميص سلفية.. بل أنا أنتقد حقا جعل السلفية لحية وقميص من خلال جميع ما قلت..
      خامسا:
      أنا لا أسخر لأجل السخرية.. فقط هو أسلوب في الكتابة لا غير.
      سادسا:
      الحقائق العلمية كلها ظرفية لأن العلم في تطور مستمر.. أنا قلت أنني لا أحتمل الاعتقاد بعدم دوران الأرض حول الشمس.. ولكن لم أقل أن الشمس ثابتة.. "وكل في فلك يسبحون" كما قال الله عز وجل. ومن المنطقي جدا أن نعيش الحقائق العلمية التي نعاصرها لا غير.. أما القفز على المسلمات الحالية قد يجعلنا في نوع من الجهل المقنع.
      سابعا:
      تعذيب الماء وأمثلة التحريم بقالب سلفي.. مأخوذة من الواقع وليس بالضرورة أن تمثل هذه الأمثلة حقيقة ما.. لاننا في الأصل كما ذكرنا نحن نترصد في هذا المقال المنتسبين زورا للسلفية.
      ثامنا:
      قلتها: الشاذ لا يقاس عليه.. وأنا لا أعمم.. وأعلن لك أن لي أصدقاء سلفيين أحسب فيهم الخير..
      تاسعا:
      كل البشر يخطئون.. سلفيين كانوا أم غير ذلك.. وأنا لا أجعلهم معصومين عن الزلل.
      أخيرا:
      أشكرك على لباقتك في الخطاب والنقد.. وأؤكد لك أني لا أهدف من وراء النقد إلى مجرد النقد.. بل أفتح نوافذ للعلاج بعد التشخيص..



      حذف
  9. غير معرف18/5/13

    في عصرنا كل واحد يفتي علي حسب ما ينفعه وينفع مصالحه الشخصية لا بما جاا في الكتاب و السنة

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف.. هو كذلك..
      وننسى أن مرجعنا الأول والأخير بل والمشترك والموحد: كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

      حذف
  10. الفرندي29/8/13

    أخي معمر من خلال ردك كأنني أحسست عدم فهمك لكلامي كما أحب ، وإليك توضيح ذاك :
    أولا : أنا لما قلت أن السلفية هي الإسلام لاحظت أن البعض ما فهم مقصودي وإليكم أحبائي تفصيل ما قلت : لقد بعث الله نبينا محمدا عليه الصلاة والسلام بالدين الحق ألا وهو دين الإسلام ، هذا الدين كان صافيا لا شوب فيه ، وكان كل من دخل في الإسلام إلا والتزم بشرائعه كما هي صافية من الكدر ، لكن بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مرور القرون المفضلة ظهرت البدع المخالفة لهدي المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فمثلا ظهرت الخوارج وهم منتسبون إلى الإسلام ، وظهر المرجئة والقدرية والجهمية و... وكلهم منسب للإسلام ، مع علمنا أن إسلامهم يشوبه ما يكدره ، أليس صحيحا ؟؟
    وحتى يتميز الإسلام الصافي عن غيره لابد أن نقيده بصفة تتطاير أمامها كل الفرق المنحرفة ألا وهي فهم السلف الصالح - اعتقادا وقولا وفعلا - لا مجرد الدعوى ، لهذا قال علماؤنا : لابد أن نفهم الكتاب والسنة كما فهمه الصحابه لأن الله يقول ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ) فلابد أن يكون إيماننا مثل إيمان الصحابة حتى نسير على الدرب الصحيح .
    اختصر العلماء جملة ( فهم الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة ) بـ السلفية
    فكل من كان متبعا لهؤلاء الأخيار كان سلفيا ، ومن خالفهم كان دعيا خلفيا لا سلفيا .

    ثانيا : قلت أنك إن أصبت فلك أجران وإن أخطأت لك أجر واحد ؟؟؟ أتدري وتعقل ما تقول ؟ هل بلغت رتبة المجتهد ( حسب تعريفه عند العلماء ) ؟ أخي ضع رجلك في الأرض وتحلّ بالتواضع واعرف منزلة نفسك .

    ثالثا : هذا الأسلوب إن استعملته في السخرية بالمتدينين والصالحين سيجعلك في صف أولئك الذين سخروا بالمسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا : ما قصدنا السخرية وإنما أردنا قطع الطريق بالكلام ، أتدري ما أنزل الله في حقهم ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) فاحذر أخي ... إني لك ناصح

    رابعا : أشكر لك سعة صدرك للنقاش ، لكن أخي عند الولوج في أمور دينية لابد أن تراعي خطوطا حمراء حتى لا تتعداها ، وليس كل من أراد الخير والإصلاح وفق ... والله المستعان

    ردحذف
    الردود
    1. مجددا أخي الفرندي أحترم آراءك..
      ولكن تأكد لست ممن يتكبرون ويدعون العلم والمعرفة.. وإذا احتسبت أجر الاجتهاد فليس لأنني محتهد فقيه بل كاتب أديب لا غير..
      والسخرية هنا ليست في مقام الإهانة فقط مجرد أسلوب كتابة كما قلت سابقا..
      ثانيا أنصحك بعدم اطلاق تهم التكفير جزافا..
      بالمناسبة هل تعتبر نفسك إماما فقيها حتى تحدد المؤمنين من الكفار؟؟
      أما النصيحة فخيرها ما كان في السر لا العلن.. يعني لا أرى نصحا من كلامك هذا إلا التشهير ومحاولة الاستفزاز..
      عموما.. جزاك الله خيرا على نواياك الطيبة
      تحياتي..

      حذف

إرسال تعليق

رأيك يهمني..
تفضل الآن، واكتبه لينشر مباشرة دون تسجيل أو انتظار..
فهذه مساحتك الحرة للتعبير عنه..

الأكثر قراءة