لسنا أساتذة مقاهي وشوارع يا بن بوزيد

تصريح وزير الصحة المريضة عن الوضعية الوبائية لفيروس كورونا في المدارس، تصريح مخيب لآمال من بقي له عقل في هذا البلد..


بن بوزيد أرجع سبب إصابة الأساتذة بالكوفيد19 إلى دخولهم المقاهي ومرورهم بالشوارع، ولا علاقة للمدارس بتفشي الفيروس! 


الوزير يتجاهل أن أغلب منتسبي قطاع التعليم هم إناث لا علاقة لهم بالمقاهي، ويبدو أن الوزير نسي أيضا أن الأساتذة يخرجون من دوام العمل والمقاهي مغلقة بسبب إجراءات الوقاية القاضية بالغلق عند الساعة 15.00 زوالا في أغلب الولايات. 


هؤلاء الأساتذة هم في نفس الوقت أولياء أمور تلاميذ آخرين في مؤسسات أخرى، قد تأتيتهم العدوى من طرق عديدة، الوزير بتصريحه الأخير غفل عما أقرته الدراسات الطبية من إمكانية نقل التلاميذ للفيروس دون أن تظهر عليهم الأعراض. وما قاله مدير معهد باستور عن إصابة أطفال رضع بالكورونا ليس بخافٍ عن أحد.


نحن لا نطالب بغلق المدارس، وإن كانت الدول المتضررة من الوباء قد تكيفت مع الوضع واستعانت بتقنيات التواصل الافتراضي عن بعد، عكس الجزائر التي لازالت في عصر 2g!.. 


ولكن مشكلتنا هي عدم تطبيق البروتوكول الصحي بشكل واقعي، فكثير من المؤسسات التربوية عاجزة عن توفير أدنى شروط الوقاية بسبب نقص الاعتمادات المالية، التي لا تستطيع تغطية اقتناء المعقم بشكل دائم وضمان التباعد الجسدي وتوزيع الكمامات، ناهيك عن قدرة المستشفيات على استقبال الحالات المستجدة في الفيروس، ما يضعنا أمام رؤية ضبابية لما هو آت.


بالإضافة إلى كل هذا نجد الأستاذ أمام توقيت عمل أسبوعي مكثف ينهكه يصعب عليه مهمة التحضير للدروس، ومتابعة تحصيل التلاميذ بالواجبات المنزلية التي عليه تصحيحها، لأن الأستاذ في هذه السنة الدراسية الاستثنائية كما يقولون أمسى ينهي دوامه الساعة 17.25!! فمتى يتفرغ لأمور أخرى في حياته؟


التلميذ وهو محور العملية التعليمية ضحية التسيير الارتجالي لهذه المرحلة كذلك، من خلال ترك المنهاج دون تخفيف حقيقي، بل حشوه بما لم يتم تدريسه في الفصل الثالث من الموسم السابق، ما سيجعله يدرس في سنة دراسية منتقصة بسبب بدايتها في نوفمبر وافتقارها لعطل كافية حتى شهر جوان، سيدرس في هذه السنة ما يعادل السنة والنصف مما كان عليه التدريس! فأين جمعية أولياء التلاميذ وأين النقابات؟؟


ما ساءنا غياب وزير التربية إعلاميا وميدانيا عن الساحة، ما ترك وزير الصحة يتدخل في قطاع غير قطاعه، بل وجعل القرار في يد الوزارة الأولى غير المستوعبة لمعطيات المدرسة وواقعها. فكيف ستؤول الأوضاع ونحن في أول شهر دراسي، وإحصائيات كورونا تجاوزت الألف إصابة يوميا؟؟


#معمر_عيساني

تعليقات

الأكثر قراءة