الجزائرية أجمل يا حكومة!

سخر كثير من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي من الفتاة التي اختيرت ملكة جمال الجامعات! المثير في الصورة. ونحن لا نعيب خلق الله ـ أن الفتاة لا تخضع لمقاييس الجمال المتعارف عليها، وقد يسقط حكم غض البصر في شأنها لِما فيها من فتور وفوضى في الملامح!

لابد في البدء من التنويه بأن الأذواق لا تناقش، والجمال نسبي، فما أراه جذابا قد يراه غيري تافها والعكس صحيح، كما أن الوضع في الجزائر أكبر في تحدياته من الحديث عن ملكة جمال ما! ولكن يا جماعة أن تصل الرداءة حتى لمسابقات اختيار ملكات الجمال فهذه دناءة وتلاعب بمشاعر الجزائريين!
من المعروف عالميا أن لجان التحكيم لا تقتصر على الشكل في اختيار الملكات، بل يتجاوزونه إلى مقاييس أخرى كالثقافة العامة وفن الإتكيت وحتى تعلم اللغات وغير ذلك، ولكن هذا ليس مبررا لاختيار قطعة غيار مهترئة لتمثل بنات الجزائر في مسابقات الجمال، وهو تعزيز لفكرة أن الجزائرية ليست جميلة وعُرضة لكثير من النعوت وعلى رأسها "الموسطاشة"!
المجتمع بحاجة لجرعات من الثقة في قدراته، مهما كانت هذه القدرات، لابد أن يقتنع الجزائريون بهويتهم ووجودهم، وهذا لن يكون بالتسخيف الحاصل على مستوى السياسة والثقافة وحتى الطبخ والموضة والجمال، ومسؤولية من يتحكمون في زمامنا من الحكومة وهيئاتها أن يرفعوا الذوق العام، ويرافعوا لأجل قضايانا ورموزنا وحضورنا أيّا كان حتى ولو في مسابقات الجمال.
فالجزائريات من تلمسان البهية حرائرها إلى قسنطينة العامرة بحسناواتها الشريفات أقدر على سلب الألباب وسحر الشباب وتغيير ادعاءات كثيرين بأن الأوربية والسورية وحتى التونسية والمغربية أفضل من بنات حسبية وبوحيرد ونسومر.

بقلم / معمر عيساني

تعليقات

الأكثر قراءة